TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"هيئة الأسواق" تُقر "سوق خارج المنصة".. وبداية التداول مطلع مايو

"هيئة الأسواق" تُقر "سوق خارج المنصة".. وبداية التداول مطلع مايو
السوق سيشمل نظامين للتداول، الأول سيكون عاماً، والثاني موجه لما يُعرف بالتداول المستمر

الكويت - مباشر: كشفت مصادر مُطلعة أن هيئة أسواق المال وافقت بشكل مبدئي لشركة بورصة الكويت، على مشروع تطوير نظام جديد لتداول أسهم الشركات غير المدرجة "OTC"، حيث علم أن البورصة جهزت قائمة من الشركات التي وقع عليها الاختيار لتكون مقيدة في سوق خارج المنصة.

وأفادت المصادر لـ"الراي"، بأن البورصة بدأت بالفعل مراسلة هذه الشركات، موضحة أن هذه السوق ستشمل نظامين للتداول، الأول سيكون عاماً، ويجوز خلاله لجميع الشركات المقيدة إجراء التداول من خلال نظام الصفقات الخاصة، أي الصفقات المتفق عليها بين أطرافها، حيث توفّر هذه النوعية من الصفقات الخصوصية والسرية لمتعامليها إذا رغبوا بذلك.

أما النظام الثاني، فهو موجه لما يعرف بالتداول المستمر، وسيقتصر على الشركات التي ترغب في التقيد بهذا النظام الذي يتيح إجراء الصفقات عن طريق أوامر البيع والشراء في السوق، وبذلك سيكون نظام التداول للصفقات الخاص معمم على جميع المقيدين، والتداول المستمر وفقاً لرغبة الشركة.

وتوقعت المصادر إطلاق عمل سوق الأسهم غير المدرجة بداية شهر مايو المُقبل، خصوصاً أن البورصة انتهت من معالجة التعديلات التي أبدتها "هيئة الأسواق" على النظام المعتمد مبدئياً، وفي حال عرضه على مجلس المفوضين والمتوقع الأسبوع المقبل، والتأكد من تلافي جميع الملاحظات سيتم اعتماد مشروع التطوير بالكامل.

أما بالنسبة لساعات عمل سوق "خارج المنصة"، فبينت المصادر أنه تم وضع تصور لذلك، لكن لم يتم اعتماده حتى الآن بشكل نهائي، موضحة أن أبرز التوقعات في هذا الخصوص تميل إلى إمكانية إدراج نحو 100 شركة مساهمة مقفلة في المرحلة الأولى، من أصل نحو 2500 شركة، وفقاً للبيانات الصادرة من وزارة التجارة والصناعة.

يُذكر أن سوق خارج المنصة سيكون عوضاً عن التداول في "الجت"، والذي يُعد منصة ابتدائية لإدراج الشركات سواء كانت عائلية أو حكومية أو خاصة في البورصة، حيث سيتم استبدال تداول الشركات بنظام البونات إلى نظام العرض والطلب الآلي، بما يضمن تحقيق الشفافية لجميع الجهات سواء الرقابية أو ذات العلاقة بالصفقات.